مع إصدار iOS 16.2 و macOS 13.1 ، تقدم Apple الحماية المتقدمة لـ iCloud. تستخدم هذه الحماية التشفير من طرف إلى طرف لتوفير أعلى مستوى من أمان البيانات السحابية من Apple حتى الآن. يرى  JAY PETERS أن هذا التغيير يمثل جزءاً من جهود Apple لتوسيع ميزات أمان iCloud الخاصة بها وتقديم الدعم للمصادقةالثنائية. تضمن ميزة الأمان الجديدة للمستخدمين خيار حماية بيانات iCloud المهمة بشكل أكبر . و يتضمن ذلك iCloud Backup ، والصور ، والملاحظات.

يعني استخدام Apple للتشفير من طرف إلى طرف أن الغالبية العظمى من بيانات iCloud الأكثر حساسية لا يمكن فك تشفيرها إلا على أجهزة Apple الموثوق بها التي قمت بتسجيل الدخول إليها باستخدام حساب Apple ID الخاص بك. يضمن ذلك بقاء البيانات آمنة حتى في حالة خرق البيانات في السحابة iCloud. بمعنى آخر ، لا أحد – ولا حتى Apple – يمكنه الوصول إلى بياناتك سواك.

التشفير من طرف إلى طرف – النسخ الاحتياطية

قالت شركة آبل أنها ستضيف اليوم الأربعاء تشفيراً شاملاً لنسخ iCloud الاحتياطية. بموجب ما تسميه حماية البيانات المتقدمة ، ستقوم Apple بتوسيع عدد “فئات البيانات” المحمية بواسطة التشفير من طرف إلى طرف من 14 إلى 23. يشمل هذا الإجراء النسخ الاحتياطية والملاحظات والصور الآن.

تتم تغطية هذه الفئات عند الانتقال إلى Advanced Data Protection. النسخ الاحتياطية للجهاز والنسخ الاحتياطية للرسائل و iCloud Drive والملاحظات والصور. وكذلك التذكيرات وإشارات Safari المرجعية واختصارات Siri والمذكرات الصوتية و Wallet Passes. تقول Apple إن الفئات “الرئيسية” الوحيدة التي لا تغطيها حماية البيانات المتقدمة هي بريد iCloud وجهات الاتصال والتقويم.

تحتفظ Apple من خلال حماية البيانات القياسية Advanced Data Protection بمفاتيح التشفير للأشياء التي لم يتم تشفيرها من طرف إلى طرف. يعني ذلك أن الشركة يمكنها مساعدتك في استعادة تلك البيانات إذا لزم الأمر. لا يمكن فك تشفير البيانات المشفرة من طرف إلى طرف إلا على “أجهزتك الموثوقة. و هي أجهزتك التي سجلت الدخول إليها باستخدام معرف Apple الخاص بك. مما يعني أن الشركة – أو تطبيق القانون أو المتسللين – لا يمكنهم الوصول إلى بياناتك حتى لو اخترقوا قواعد بيانات Apple.

حماية الخصوصية

ربما يكون التشفير من طرف إلى طرف جزءاً من استجابة آبل لطلبات المدافعين عن الخصوصية. دائماً ما تطالب جهات مثل Electronic Frontier Foundation Apple بتوسيع التشفير من طرف إلى طرف ليشمل النسخ الاحتياطية على iCloud. وبحسب ما ورد سابقاً، ألغت شركة Apple خططاً للقيام بذلك بعد أن اشتكى مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) من تأثير ذلك على إمكانية وصول جهات إنفاذ القانون للمعلومات. لكن مسؤولاً في هندسة البرمجيات في شركة Apple اعتبر ذلك شائعة غير معروفة المصدر.

تحسين الأمان في منتجات آبل

قالت شركة Apple إن مستخدمي برنامج Apple التجريبي في الولايات المتحدة سيكونون قادرين على تمكين حماية البيانات المتقدمة اعتباراً من اليوم. بينما سيكون ذلك متاحاً على نطاق واسع لمستخدمي الولايات المتحدة بحلول نهاية العام وسيبدأ طرحه عالمياً في أوائل عام 2023.

تعمل Apple أيضاً على تحسين دعم المصادقة الثنائية. سيسمح للمستخدمين بتأمين حساباتهم باستخدام مفاتيح الأجهزة hardware keys بدءاً من أوائل العام المقبل. أصبحت مفاتيح الأجهزة ، مثل YubiKeys ، أدوات شائعة بشكل متزايد لتوفير طبقة إضافية من الأمان لحساباتك عبر الانترنت. وقريباً، ستتمكن من استخدام ذلك نوع من المفاتيح مع حسابك على iCloud .

بالإضافة إلى ذلك ، تعمل Apple على تحسين أمان iMessage من خلال iMessage Contact Key Verification. والذي تقول الشركة إنه يمكن أن ينبهك إذا كان هناك جهات فاعلة سيئة تتطفل على محادثاتك.

لكن قبل تمكين حماية البيانات المتقدمة ، سيتعين عليك أولاً تحديث جميع أجهزتك إلى أحدث إصدارات البرامج. وإلا فسيجب عليك إزالة هذه الأجهزة من حسابك لأنها لن تدعم التشفير من طرف إلى طرف. ستتوفر حماية البيانات المتقدمة على أجهزة iPhone و iPad و Mac بدءًا من iOS 16.2 و iPadOS 16.2 و macOS 13.1.

مشاركة.

اترك تعليق

error: نأسف، لايمكن نسخ المحتوى